الإثنين ,28 أكتوبر, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب انتخابات الصحفيين ستجرى في شهر ابريل المقبل

انتخابات الصحفيين ستجرى في شهر ابريل المقبل

120

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط محمد نبيل -

أكد المستشار القانوني لنقابة الصحفيين #المحامي #محمود #قطيشات، أن الانتخابات المقبلة لنقابة الصحفيين الأردنيين ستعقد في شهر أبريل من العام المقبل، وذلك خلال الاجتماع العادي للهيئة العامة وفقًا لما ينص عليه قانون النقابة.

وأوضح قطيشات في حديثه لـ"أخبار البلد" أن القانون يحدد نوعين من اجتماعات الهيئة العامة، الأول هو الاجتماع العادي، والذي يعقد في شهر أبريل من كل عام، حيث يُناقش خلاله الميزانية والموازنة، وفي حال وجود استحقاق قانوني، يتم إجراء الانتخابات في هذا الاجتما، وفي حال عدم اكتمال النصاب في الاجتماع الأول، يتعين على مجلس النقابة الدعوة لاجتماع ثان خلال 15 يوما، حيث يكون النصاب قانونيا بغض النظر عن عدد الحاضرين.

أما النوع الثاني من الاجتماعات، فهو الاجتماع غير العادي، الذي يمكن لمجلس النقابة الدعوة إليه، أو إذا طلب 30% من أعضاء الهيئة العامة، مضيفاً أن الانتخابات التي جرت في شهر أكتوبر الماضي كانت استثنائية نظرا لجائحة كورونا، حيث عقد اجتماع غير عادي في ذلك الوقت لانتخاب المجلس.

وأشار قطيشات إلى أن القانون ينص على أنه في حال عدم اكتمال النصاب خلال الساعة الأولى من الاجتماع غير العادي، يُلغى الاجتماع ولا يجوز الدعوة لنفس السبب مرة أخرى، مبيناً أن قرار النقابة بتأجيل الانتخابات المقبلة حتى أبريل المقبل يتماشى مع القانون، حيث أكد أن "الذهاب إلى شهر ابريل قانوني ١٠٠٪".

وأكد المحامي أن مدة مجلس النقابة هي ثلاث سنوات، وبعد انقضاء هذه المدة، يفقد المجلس شرعيته، ومع ذلك، يسمح القانون ببقاء المجلس لإدارة شؤون النقابة حتى موعد الانتخابات في حال وجود ظروف استثنائية - قاهرة تمنع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

يذكر أنه لا يحق لنقيب الصحفيين الحالي الترشح للانتخابات الحالية، بعد أن فاز بالمنصب لدورتين متتاليتين

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا