الثلاثاء ,1 أكتوبر, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة كيف يختار حزب الله امينه العام

كيف يختار حزب الله امينه العام

44

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط #نضال العضايلة

بات على #حزب #الله ان يختار أمين عام جديد للحزب في أعقاب إغتيال الأمين العام للحزب حسن نصرلله وذلك وفقاً للنظام الداخلي للحزب، إذ يجري اختيار الأمين العام الجديد بعد انتخابه من قبل أعضاء مجلس شورى الحزب، وهو مجلس يتكون من سبعة أعضاء يتولى كل منهم ملفا خاصا بالحزب، وهو الذي يتولى القيادة العليا للحزب، وعادة ما يتم انتخابه خلال مؤتمر مركزي، يُعقد كل ثلاث سنوات.

وتنضوي تحت مظلة مجلس الشورى، خمسة مجالس رئيسية وهي: المجلس التنفيذي، القضائي، البرلماني، السياسي، ومجلس الجهاد، وهو المسؤول عن النشاط العسكري للحزب.


ويتكون مجلس الشورى الحالي من رؤساء هذه المجالس الرئيسية وهم: نعيم قاسم، وهو نائب الأمين العام للحزب، ومحمد يزبك، وهو رئيس المجلس القضائي، وإبراهيم أمين السيد، رئيس المجلس السياسي، وهاشم صفي الدين، وهو رئيس المجلس التنفيذي والمرشح الأول لخلافة نصر الله، وحسين خليل، وهو المساعد السياسي للأمين العام ومحمد رعد، رئيس المجلس البرلماني ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة، وهو الجناح السياسي لحزب الله في مجلس النواب اللبناني.

ويجب أن يكون الأمين العام رجل دين بطبيعة الحال ويكون لديه تجربة في سياق العمل بالحزب لفترة ويتمتع بقدرة جسدية وذهنية كافية للإدارة والقيادة.

ويعتقد محللون ان المجلس لن يستعجل بإختيار أمين عام جديد في الوقت الحالي وذلك بسبب الاوضاع الجارية في لبنان، وان أعضاء الحزب سيعاودون اعتماد الآلية نفسها لاختيار الأمين العام الجديد، وإن كانت اللحظة الآن غير مؤاتية، إلا أن الأمر لن يستغرق كثيرا من الوقت.


ويتوقع ألا يتجه حزب الله في الفترة المقبلة لعقد انتخابات لاختيار أمين عام جديد للحزب، على أن تُسند المهام إلى نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم، إلى أن تنتهي ظروف الحرب الراهنة.

يذكر أن أعضاء حزب الله يتبنون مبدأ “ولاية الفقيه” التي أسسها آية الله الخميني عقب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا