الأربعاء ,18 سبتمبر, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب تحالف البلقاء لمراقبة الانتخابات ينهي توزيع المراقبين المحليين ..

تحالف البلقاء لمراقبة الانتخابات ينهي توزيع المراقبين المحليين ..

269

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط


أنهى #تحالف #البلقاء #لمراقبة #الانتخابات " #راقب " توزيع كافة المراقبين المحليين المشاركين في أعمال الرقابة على الانتخابات في الدوائر الانتخابية بعد ان التزموا بالتوقيع على مدونة السلوك الخاصة بأعمال الرقابة والتي من ضمنها الالتزام بمعايير مراقبة الانتخابات واحترام المواثيق الدولية والمحلية الناظمة للعملية الانتخابية من حيث تسجيل المرشحين والحملات الانتخابية ورصد يوم الاقتراع ورصد الحملات الانتخابية. وكذلك الالتزام بعدم الارتباط والانحياز والترويج لأي جهة حزبيه او قائمه انتخابيه او مرشح او اية جهة تتعارض او تتشابه عملها مع عمل وأداء تحالف البلقاء، في اي دائرة انتخابيه في المملكة. وعلاوة على ذلك قام التحالف بتشكيل غرفة العمليات الرئيسية في مقر جمعية تنمية الديمقراطية في السلط وغرف عمليات فرعية في الدوائر الانتخابية وتعيين منسقين لكل دائرة انتخابية يتولوا متابعة وتسجيل ملاحظات مراقبي الانتخابيات وتمريرها الى غرفة العمليات الرئيسية التي تقوم بإيصال كل ما يصل اليها الى الهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء اللازم وبشكل فوري والعمل على معالجتها.



وقال #رئيس #التحالف #نضال #الدباس أن التحالف تأسس تحالف البلقاء لمراقبة الانتخابات تحت شعار " شفافية.. مسافة واحدة من الجميع " تحت مظلة جمعية تنمية الديمقراطية وهي واحدة من مؤسسات المجتمع المدني أنشئت في العام 2004 وبتوافق بين عدد من مؤسسات المجتمع المدني في محافظات البلقاء والعاصمة والزرقاء ومادبا، حيث يعتبر التحالف الأول من نوعه على مستوى المملكة الاردنية الهاشمية، ومسجل ومعتمد رسميا كجهة رقابية محلية من الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن كجهة رقابية على العملية الانتخابية. مضيفا بأن التحالف يعمل على مراقبة الانتخابات النيابية وأية انتخابات اخرى سواء حيث يقوم بأعمال الرقابة الانتخابية وأعداد تحليلات ودراسات استطلاع الراي واعداد قراءات واقعية تستمد من نبض الشارع الانتخابي وجمهور الناخبين والأحزاب ومنتسبيها في مختلف مراحل العملية الانتخابية بدءا من مراحل تسجيل المرشحين والدعاية الانتخابية ويوم الاقتراع وانتهاءً بمرحلة إعلان النتائج الرسمية والاطلاع على الطعون بصحة أي مرشح فائز أو قائمة انتخابية.
كما يقوم التحالف المُشكل من مؤسسات أهلية بدور رقابي غير تقليدي يتجاوز المراقبة بمفهومها الاعتيادي، ومعتمدا على مبدأ العمل التطوعي من قبل ابناء المجتمع لخدمة المجتمع وتقديم إضافة نوعية بأن من يقوم على مراقبة الانتخابات والتفاعل معها ونشر ثقافة الوعي الديمقراطية بأهمية ممارسة الحق الانتخابي وتشجيع ابناء المجتمعات المحلية على المشاركة في الانتخابات وفق أساس من الشفافية والحيادية والاستقلالية والوقوف على مسافة واحدة متساوية من جميع المرشحين، وللك تم وضع بند في نظام الداخلي للتحالف بعدم قبول أي تبرعات خارجية أو من قبل المرشحين أو القوائم الانتخابية أي جهة تمثلهم حفاظا والتزاماً بهذه المبادئ.
الى جانب ذلك استطاع التحالف أن يثبت وجوده ودوره في التفاعل مع الانتخابات، لذلك عند فتح باب التطوع كان الإقبال ملحوظا رغم أن العمل كمراقبين متطوعين دون أي مقابل مادي. حيث قام التحالف بمراقبة الانتخابات النيابية في العام 2020 ومراقبة للتحالف في انتخابات البلديات ومجالس المحافظات 2022.
يضاف الى ما تقدم فان التحالف عمل قبل بدء العملية الانتخابية على عقد برامج تدريبية متكاملة للمراقبين المعتمدين على مراقبة ورصد مختلف الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ويتم التدريب ضمن ثلاث مجموعات صغيرة في مقر جمعية تنمية الديمقراطية الكائن في مجمع الهيئات الثقافية في السلط، وبالتزامن مع ذلك عمل التحالف على تحضير كافة استعداداته ليكون قادرا على مراقبة العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة من خلال تجهيز غرفة العمليات وأرقام طوارئ لتلقي ملاحظات المواطنين/ الناخبين ورصد أي مخالفات أو إشكاليات او ملاحظات تتعلق بعملية الانتخابات منذ بداية الاقتراع وحتى اعلان النتائج.
مؤكدا بأن التحالف يقوم ا بإصدار تقارير شاملة تغطي جميع مراحل الانتخابات وأصدر تقرير الانتخابات النيابية 2020 وتم توزيعه على كافة الجهات الرسمية ممثلة في الهيئة المستقلة للانتخابات والمركز الوطني لحقوق الانسان ومجلس النواب والاعيان ووزارة الشؤون البرلمانية والسياسية والمنسق الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء ونشره في وسائل التواصل الاجتماع ووسائل الاعلام المختلفة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا