الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
الرئيسية شؤون برلمانية البلقاء : وضوح تدريجي بملامح الخارطة الانتخابية

البلقاء : وضوح تدريجي بملامح الخارطة الانتخابية

465

البلقاء اليوم -
#البلقاء #اليوم #السلط -اسلام النسور

يرى مطلعين على الشأن الانتخابي أن ملامح الخارطة الانتخابية في البلقاء ومع قرب موعد الاستحقاق الدستوري بدأت بالوضوح التدريجي.

وييدي مواطنين بمحافظة البلقاء رغبتهم بالتغيير مما يتوقع أن تزداد نسبة التصويت عن الدورة النيابية الماضية بنسبة أعلى الى حد ما خاصة بعد أن بدأ العديد من المترشحين بترويج فكرة أن الناخب الذي يتوجه الى صناديق الاقتراع يوم الانتخابات هو وحده من يحق له انتقاد أداء النائب في حال قصّر بأداء واجبه التشريعي والرقابي وبالتالي اسهم في ازدياد وتيرة الحراك الانتخابي والاستعداد لممارسة حقهم يوم الانتخاب.

ومن المحتمل وبحسب قراءات واضحة الدلالة أن تتجاوز العتبة 6 قوائم من أصل 11 قائمة ضمن محافظة البلقاء وهناك قائمتين داخل المدينة يشار لهم بأقوى قائمتين حيث بدأ التنافس داخل القوائم بعد تسجيل القوائم واستقرارها وممارسة الدعاية الانتخابية .

ويتداول المواطنين بعض الأسماء للمترشحين بالقوائم المحلية المتوقع نجاحهم والتي باتت أشبه بالبورصة حسب الشارع السلطي حيث يتنافس مترشحين اثنين او ثلاثة كحد اعلى لحصد مقعد التنافس وخاصة بين قائمتين تعد الأقوى بين القوائم لحصد مقعدين تنافس بمدينة السلط.

وتتباين وجهات نظر الناخبين حول قوة المترشح فمنهم من يرى قوته بالإجماع العشائري المعلن على ضوء جمهور الحاضربن لغايات الدعم والمؤازرة للمترشح والتي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم من يرى قوته بعلمه وثقافته ودرايته وحنكته السياسية وقربه من المواطنين وقوة شخصيته ليكون قادر على التشريع والرقابة وانتزاع حقوق المواطنين وجلب مشاريع تنعش آمالهم وتخفف من معدلات الفقر والبطالة التي تعد على سلم اولويات مطالب الناخبين .

وفيما يخص مقعد الكوتا النسائية لمحافظة البلقاء يتوقع وبحسب مهتمين بالشأن الانتخابي ومطلعين على خارطة الكوتا على مدار الدورات النيابية السابقة أن المترشحة التي سيحالفها الحظ والتي ستكون من نصيب أحد ألوية المحافظة على الاغلب مرشحة تمتلك خبرات ومهارات وثقافة عالية وتنتمي لقائمة محتمل ان تحصد 3 مقاعد .

وفيما يخص المقعد المسيحي يظهر على الساحة وبحسب نبض الشارع السلطي تكهنات بإمكانية نجاح احد المترشحين البارزين المعروفين بالساحة والذين يترشحون بقوائم قوية تضم مترشحين أصحاب ثقل عشائري وشعبي لعدة اعتبارات.

وأبدى المواطنين ارتياحهم من الخطوات التي تقوم بها الهبئة المستقلة للانتخاب والقضاء من اجراءات جدية في محاربة المال الأسود والذي يعزز النزاهة واختيار مترشحين أهلاً للمقعد النيابي.

وادرك الناخبين اهمية طرح الفكر الاقتصادي والقانوني واختيار نائب يليق بمحافظة البلقاء واعادة مكانتها.

وسيتنافس 82 مترشح 64 ذكور و 18 اناث 7 منهم تنافس حر اضافة الى 5 كوتا مسيحي كما تضم 4 شباب و 34 حزبيينضمن 11 قائمة محلية على 8 مقاعد مخصصة لمحافظة البلقاء بواقع 6 تنافس ومقعد مسيحي ومقعد للكوتا النسائية.

وبحسب الجداول النهائية في البلقاء بلغ عدد الناخبين 355.557 ناخب وناخبة بواقع 167.901 ذكور و 187.656 اناث موزعين على 141مركز اقتراع وفرز بواقع 54 ذكور و66 اناث و21 مختلط إضافة الى 534 غرف اقتراع وفرز بواقع 248 ذكور و286 اناث."



#الانتخابات
#النيابية
#البلقاء
#السلط

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا