الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم الدكتور محمد بزبز الحياري .. يكتب .. جردة حساب بعد عشرة اشهر من الحرب على غزة

الدكتور محمد بزبز الحياري .. يكتب .. جردة حساب بعد عشرة اشهر من الحرب على غزة

564

البلقاء اليوم - الدكتور محمد بزبز الحياري ..... يكتب .... جردة حساب بعد عشرة اشهر من الحرب على غزة

#البلقاء #اليوم #السلط

_ واهم من يظن انه يقضي على المقاومة كفكرة، لكن اصحاب الفكرة احيانا يكونوا عونا للمحتل، وهم من يؤخروا عملها وتقدمها بهفواتهم غير المحسوبة.

_ التربية العقائدية والحاضنة الشعبية للمقاتلين عناصر مهمة للقتال تعطي روحا معنوية خارقة واستبسال عالي، وقد تكون اهم من السلاح .

_ اهم مبداء بالحرب، والذي نوه له القائد الصيني "صن تزو " قبل الاف السنين مازال فيصلا ويحدد نتيجة الحروب لغاية الان، الا وهو " اعرف عدوك"، فمن غير معرفة دقيقة للعدو قبل خوض المعركة ستحكم على نتيجتها بالفشل , حتى وان حققت بعض النتائج الهامشية.


_ عندما تكون المعركة هي جزء من حرب ، والحرب جزء من صراع بين حضارتين أو أمتين، هنا يجب ان يكون الاستعداد لهذا الصراع استعداد استراتيجي وبعيد المدى ،وعلى مستوى الامة اوله وأهمة توحيد الجبهة الداخلية للامة( الذي لم يإن أوانه بعد)، ولا ينفع به مغامرة فردية وآنية، والمغامرة هنا ستكون خيانة للامة ( بالرغم من تشتتها) وشبه انتحار لاصحابها حتى وان احرزت بعض النتائج الايجابية الهامشية كما اسلفنا.


_ كل الثورات التي نجحت لم تعتمد في قتالها مع العدو على مباديء الحرب النظامية، واذا اعتمدت ذلك يكون مقتلا لها, كون النتيجة هنا ستكون لصالح الاقوى، وكون المقاومة دائما اضعف من المحتل، هنا يجب على المقاومة ان تسلك مسلكا غير الحرب النظامية كما الثورات التي نجحت في انحاء العالم.

_ يقول هوشي منه الثائر الفيتنامي و قائد ثورتها ضد امريكا : اذا لم يكن للثورة عقل ( القيادة السياسية الحكيمة)يوجهها فستأكل نفسها وبرايي ان حماس افتقدت للافق والقرار السياسي الرشيد والحصيف في هذا الحدث.

_ لا تخض حربا من دون حلفاء ..اجمع الحلفاء اولا ثم حارب ، وليس بالضرورة ان تكون مهمة الحلفاء المشاركة بالحرب او الدعم العسكري ، لكن اقلها الدعم السياسي، وبهذا الصدد نرى ان اسرائيل جمعت( او تبرعوا) معظم المعسكر الغربي بجانبها، سواء بدعم عسكري او دعم سياسي، بينما حماس لم تستطيع تجييش وتحشيد حتى ابناء جلدتهم الفلسطينيين، وفي هذا السياق ايضا نجد ان امريكا في حربها على العراق ( وموازين القوى واضح لصالح من) نجدها قد حشدت ٣٣ حليفا قبل خوض الحرب.

_ ومازالت الشواهد والاحداث تتوالى تباعا لتثبت فشل النظام العربي والعمل العربي المشترك ككل، واختراقة مما هب ودب ، وتجذر الدولة القطرية شكلا ومضمونا يوما بعد يوم، وبالتالي عدم جدوى رمزيته المتمثلة بالجامعة العربية.

_ ثبت ان اسرائيل لديها القدرة على خوض حرب طويلة ( عكس ما كان متوقعا) ، لكن معظم هذه القدرة ان لم يكن كلها ، يعود لاسباب خارجية وليس ذاتية، واذا اقتصر الامر عليها فلا تستطيع احتمال اي حرب مهما كانت قصيرة.

_ مواقف الاردن تثبت في هذا الحدث وما قبله من احداث ، وأجزم فيما بعده ايضا انه جزء عضوي وحيوي من القضية الفلسطينية ويتحمل مسؤوليات جسام تفوق امكاناته ويجسد ذلك قول الشاعر: واذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام.

د. محمد بزبز الحياري

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا