الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية مجلس محافظة البلقاء يحصل على الموافقة لإقامة محطة طاقة متجددة

مجلس محافظة البلقاء يحصل على الموافقة لإقامة محطة طاقة متجددة

520

البلقاء اليوم -
#البلقاء #اليوم #السلط

اكد رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم نايف الأديب العواملة حصول الموافقة من قبل شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة ل #إقامة #نظام #طاقة #متجددة.
واشار الى أن مجلس المحافظة يولي موضوع خفض النفقات والمصاريف المتعلقة باستهلاك الطاقة أهمية كبيرة لذا جاء قراره بتخصيص ما قيمته نصف مليون دينار خلال موازنته للعام الحالي لإنشاء مزرعة للخلايا الشمسية لتزويد دور العبادة ولاحقًا المدارس الحكومية بالطاقة لتخفيف أعباء الكلف الناتجة عن فاتورة الطاقة إلى الحدود الدنيا واستبدالها بالطاقة البديلة.
وفي السياق ذاته وجه العواملة الشكر لوزارة الأوقاف ممثلة بمدير مديرية أوقاف البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة على جهوده من خلال تعاونه ودوره الملحوظ مع مجلس محافظة البلقاء للسير في اجراءات تحصيل الموافقات إلى جانب توفير قطعة الأرض وعمل الدراسات اللازمة للمشروع.



في توجّه طموح تقدم رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم نايف الأديب العواملة بمقترح لإنشاء مزرعة للخلايا الشمسية وعليه تم عقد إجتماع يوم الأربعاء الموافق للثاني عشر من تموز للعام 2023 ، ضم كل من مدير أوقاف البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة وأعضاء مجلس المحافظة سعادة نائب الرئيس عبد الله العدوان وسعادة الدكتور محمد العطيات والفاضلة شاهه النسور وسعادة حسين الحجاحجة.
وأشار العواملة إلى أن هذا المشروع يتفق مع الرؤى والتطلعات الملكية والتي تتمحور حول إطلاق كامل الإمكانات الإقتصادية والإرتقاء بنوعية الخدمة والتي ينعكس دعمها إيجابيًا على الأداء الكلي للإقتصاد الوطني من خلال إقامة مشاريع تنموية في مجال الطاقة المتجددة بما فيها إنشاء #مزارع #لتوليد #الكهرباء باستخدام #الطاقة #الشمسية.
من جهته بين الخرابشة أنه تم ربط عدة مساجد في المحافظة بمشاريع الطاقة الشمسية مشيرًا في الوقت ذاته أن الوفر المتحقق منها لا يمكن الإستفادة منه لمساجد أخرى مما يستدعي ضرورة إنشاء مزرعة للطاقة الشمسية للإستفادة من هذا الوفر.
وفي إطار الحديث بيّن أعضاء المجلس أهمية هذا المشروع الحيوي مؤكدين أن مجلس المحافظة يدعم وبقوة إقامة مثل هذه المشاريع.
حيث دعا سعادة محمد العطيات إلى استثمار هذا المشروع لإسهامه في خفض فاتورة الكهرباء والتي تشكل جزءًا كبيرًا من النفقات.
في حين أكدت سعادة شاهه النسور على ضرورة البحث عن مصادر بديلة للطاقة بكلف منخفضة والإستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة من خلال مزرعة الخلايا الشمسية.
ولفت العواملة أن هذا الإجتماع يأتي بهدف معرفة تفاصيل المشروع وآلية إدارته والمتطلبات والدراسات الفنية اللازمة والبحث في سبل السير بإجراءات تنفيذه وتمويله.
حيث أكد الخرابشة عن توفر قطعة الأرض لإقامة المشروع والتي تقع في #منطقة #وادي #شعيب.
وعرض سعادة مصطفى الشطي رئيس بلدية دير علّا من خلال اتصال هاتفي تجربة البلدية في إقامة هذا المشروع الريادي في مجال توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية على أرض تبلغ مساحتها 8 دونمات لإنتاج 950 كيلو واط في الساعة والتي أسهمت في توفير 100% من فاتورة الكهرباء.
وفي ختام الإجتماع تم التوافق بين مجلس المحافظة ومديرية الأوقاف على أن تقوم مديرية الأوقاف بتوفير قطعة الأرض بالمساحة المطلوبة وعمل الدراسات اللازمة للمشروع من قبلهم وتحصيل الموافقات اللازمة من وزارة الطاقة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

36.9 مليون حركة دفع عبر "إي فواتيركم" بقيمة 7.5 مليار دينار منذ مطلع العام الحالي

#البلقاء #اليوم #السلط بلغ عدد حركات الدفع...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا