الرئيسية أخبار إقتصادية ضريبة مقطوعة على البنزين ورفع رسوم (الجوازات)

ضريبة مقطوعة على البنزين ورفع رسوم (الجوازات)

0
0
873
images

البلقاء اليوم — السلط

تتجه حكومة هاني الملقي إلى فرض ضريبة المبيعات، على عدد واسع من السلع، ورفع رسوم إصدار تجديد جواز السفر، إضافة إلى فرض ضريبة مقطوعة على بعض المحروقات، حسب مصدر نيابي مطلع.
وقال مصدر مطلع إن الحكومة تتجه لفرض ضريبة المبيعات (16%) على جميع السلع، باستثناء بعض الأساسية منها، إضافة إلى فرض ضريبة أخرى على بعض المحروقات، ورفع رسوم جواز السفر.
وأشار إلى أن بعض السلع التي ستفرض عليها الحكومة ضريبة المبيعات، كانت معفاة في السابق، وبعضها الآخر كانت تُفرض عليها ضريبة أقل من (16%).
وأوضح المصدر أن السلع المستثنية من الضريبة هي المواد الغذائية الأساسية، وأغذية الأطفال، والأدوية إضافة إلى مستلزمات المدارس.
وبيّن أن الحكومة ستفرض ضريبة مقدارها خمسة قروش، على البنزين بنوعيه، (90 – 95).
وفرضت حكومة الملقي، بداية عهدها، حزيران الماضي، ضريبة مقطوعة على البنزين والسولار والكاز بمقدار 2.5 قرش على كل ليتر منها.
ومن المنتظر أن ترفع الحكومة، رسوم تجديد وإصدار جواز سفر، بدلا عن مبلغ العشرين دينارا الذي تتقاضاه حاليا.
وتعد هذه الضرائب الجديدة، جزءا من سلسلة ضرائب فرضتها حكومة هاني الملقي، على سلع وخدمات مختلفة، منذ توليها، حزيران الماضي.
وكان وزير المالية عمر ملحس، قدر في خطاب موازنة 2017 الذي ألقاه أمام مجلس النواب، تشرين الثاني الماضي، أن تبلغ الإيرادات المحلية في نفس العام حوالي 7.342 مليار دينار، متوقعا زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 19.9%.
وكان رئيس اللجنة المالية النيابية، أحمد الصفدي، كشف في وقت سابق، أن الحكومة سترسل ملفا يوضح بند “الضرائب الأخرى” الذي جاء في خطاب ملحس، والبالغة إيراداتها 450 مليون دينار.

 

تحميل مقالات مشابهة اخرى
تحميل مقالات مشابهه لـ  صحيفة البلقاء اليوم الإلكترونية
مقالات مشابهه في أخبار إقتصادية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ ايضاً

تأمين صحي شامل للنواب وذويهم بنسبة 100%

البلقاء اليوم — السلط كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة عن اعتماد مستشفى السلام لاستقبال …